لماذا دعانا الله الى النظر الى الابل بالتحديد - انفوجراف Infograph

احدث المواضيع

add

الجمعة، 20 مارس 2020

لماذا دعانا الله الى النظر الى الابل بالتحديد

لماذا دعانا الله الى النظر الى الابل بالتحديد

لماذا دعانا الله الى النظر الى الابل بالتحديد
لماذا دعانا الله الى النظر الى الابل بالتحديد 

 الابل من مخلوقات الله فى الارض وخص الله الابل بخصائص ليست فى غيرها من الكائنات الحية , ايضا خص الله الابل بذكرها فى كتابه العزيز فقال : 

قال تعالى "أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ " صدق الله العظيم , فى هذه الاية الكريمة يخص الله سبحانه وتعالى الابل من بين عديد من الكائنات الحية ويجعل مجرد النظر اليها والتأمل فى خلقها , قبل التأمل والتدبر فى كيفية رفع السموات والارض ونصب الجبال وتسطيح الارض , ويدعوا الى ان يكون التأمل والتدبر فى الأبل مدخلا الى الايمان اليقين بقدرة الله عز وجل وبديع صنعه ,وسوف نرى ان ما كشفه العلم حديثا عن بعض الحقائق المذهلة فى خلق الابل, تدل على سبق كتاب الله تعالى فى الاشارة الى هذا المخلوق المعجز (الابل) , الذى يدل على عظمة خالق هذا الكون العظيم سبحانه وتعالى,كما يدل ان القراءان الكريم هو الكتاب المعجز  الذى نزل من عند الله تعالى  على قلب نبيه محمد صلى الله عليه وسلم .

لماذا دعانا الله الى النظر الى الابل بالتحديد
لماذا دعانا الله الى النظر الى الابل بالتحديد 

اقرا أيضا :   أخطر7 مواقع على الدارك ويب Dark Web

لماذا الابل تحديدا هى التى امرنا الله عز وجل تأملها 

ان اول ما يلفت الانظار فى الابل هو الشكل الخارجى الذى لا يخلو تكوينه من الأيات البينات التى تأخد الألباب :

  1. أذن الأبل  فالاذنان صغيرتان قليلة البروز فضلا عن ان الشعر يغطيها من كل جانب ليقيها من الرمال التى تحملها الرياح , وكما ان لها على الانثناء للخلف والالتصاق بالرأس اذا ما هبت العواصف الرملية 

  1. منخارا الابل :- كذلك المنخاران يتخذان شكل شقان ضيقين محاطيين بالشعر وحافتهما لحمية مما يسمح للأبل ان تغلقهما  امام ما تحمله الرياح اليه من دقائق الرمال .

اقرا أيضا :  شرح الاحتيال بطريقة بونزي

  1. عينا الابل:-   ان لعينى الجمل رموش ذات طبقتين الفخا بحيث تدخل الواحدة بالاخرى وبهذا فأنها تستطيع ان تحمى عينيها وتمنع دخول الرمال اليها 

  1. زيل الابل :-  زيل الابل يحمل كذلك على جانيبه شعرا  يحمى الاجزاء الخلفية من حبات الرمال والتى كأنها وابل من طلقات الرصاص .

  1. قوائم الابل :-   اما قوائم الابل فهى طويلة لتعمل على  رفع جسده عن كثيرا مما يثور تحته من غبار , كما انها تساعده على الخطى بسرعة  وتجعله خفيف الحركة  , وتتحصن اقدام الابل بخف يغلفه جلد قوى غليظ يضم وسادة عريضة لينه تتسع عندما يدوس الجمل بها فوق الارض , ومن ثم يستطيع السير فوق أكثر الرمال نعومة , وهذا الامؤر لا تستطيع اى دابه على الارض ان تفعله , ويجعله جديرا بلقب سفينة الصحراء , ولم تستطع السيارات بعد من منافسة الجمل فى ارتياد المناطق الصحراوية الوعرة غير المعبدة .
لماذا دعانا الله الى النظر الى الابل بالتحديد
لماذا دعانا الله الى النظر الى الابل بالتحديد 

اقرا أيضا : سونى تعلن عن اطلاق PS5

  1. عنق الابل :-  قد خلق الله سبحانه وتعالى الابل ذوات اعناق مرتفعة حتى تتمكن من تناول طعامها من نبات الارض , كما انها تستيط عقدم أوراق الاشجار المرتقعة حين مصادفتها , هذا فضلا عن ان هذا العنق الطويل يزيد رأسه أرتفاعا عن الاقذاء , ويساعد فى العمل على النهوض بالاثقال , حين يبرك الجمل للراحة او يناخ ليعد للرحيل يعتمد جسمه على وسائد من جلد قوى سميك على مفاصل ارجله ويرتكز بمعظم ثقله على عنقه حتى انه لو داس على انسان او حيوان طحنه طحنا , وهذه الوسائل احدى معجزات الله سبحانه وتعالى فى التى خص بها الابل , حيث انها تهيئه لان يبرك فوق الرمال الخشنة شديدة الحرارة التى كثيرا ما لا يجد الجمل سواها مفترشا له فلا يبالى بها , ولا يصيبه منها اذى , والجمل الوليد يخرج من بطن امه مزود بتلك الوسائد فهى شئ ثابت يورث بين الفصائل .

  1. معدة الابل :-  واما معدة الابل فهى ذات اربع اوجه وجهازه الهضمى قوى , حيث انه لدية القدرة على هضم اى شئ بجانب الغذاء كالمطاط مثلا فى الاماكن الجافة , ان الابل تتنفس من فمها ولا تلهس ابدا , ومهما كانت درجات الحرارة شديدة , او استبد بها العطش , وهى بذلك تتجنب تبخر الماء من هذا السبيل .

وغيرها من المعجزات الاخرى  فالابل التى اخصها الله بذكرها  والتى امتازت بخصائص عجيبة تقول ان لهذا الكون خالق  عظيم ولابد لنا من ان نتدبر فى خلق الله . 

المصادر : 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

Responsive Ads Here