هل تعلم أن كورونا هى أهم الاوبئة فى العالم فى أخر 20 سنة.. - انفوجراف Infograph

احدث المواضيع

add

الثلاثاء، 31 مارس 2020

هل تعلم أن كورونا هى أهم الاوبئة فى العالم فى أخر 20 سنة..

هل تعلم أن كورونا هى أهم الاوبئة فى العالم فى أخر 20 سنة..

هل تعلم أن كورونا هى أهم الاوبئة فى العالم فى أخر 20 سنة..
هل تعلم أن كورونا هى أهم الاوبئة فى العالم فى أخر 20 سنة..

 هل تعلم فيروس كورونا المستجد أثار الذعر فى جميع أنحاء  العالم فى الشهور الماضية , والى تلك اللحظة لم يتوصل العلماء لاكتشاف الى علاج له ,أو حتى وسيلة للحد من انتشار فيروس كورونا هل تعلم ايضا  انه تتسارع  اعداد المصابين بفيروس كورونا  فى جميع دول العالم بشكل مخيف , ومن ثم تتزايد اعداد الوفيات ايضا , الامر الذى يجعلنا غير قادرين على توثيق رقم معين  , نظر لان اعداد الوفيات والمصابين به متغيرة من لحظة الى أخرى جراء الاصابة بفيروس كورونا


 هل تعلم ما أهم الأوبئة  ضربت العالم فى الفترة ما بين 2000 الى 2020 :

هل تعلم العشرون عام الماضية , أى لفترة ما بين 2000 الى 2020 , انتشر العديد من الاوبئة قبل حلول  عام 2020, والتى أستاطع البشر التغلب عليها , ولكن رحلت بعد ان خلفت وراءها العديد من الضحايا , وسوف نستعرض  فى هذا المقال أهم الأوبئة التى أسقطت العالم فى تلك الحقبة الزمنية وهى كالتالى 
هل تعلم أن كورونا هى أهم الاوبئة فى العالم فى أخر 20 سنة..
هل تعلم أن كورونا هى أهم الاوبئة فى العالم فى أخر 20 سنة..

أولا فيروس سارس: او ما يعرف بمتلازمة الالتهاب التنفسى الحاد 

ظهوره عام 2002 ظهر ما يعرف بفيروس سار س , والذى انتقلت عدواه الى مناطق أخرى كثيرة فى انحاء العالم  عام 2003 ,  تسبب سارس فى مقتل 800 شخص من اصل 8000 شخص , قد اصيبوا به حول العالم , لذلك فهو يعتبرمرض قاتل ومن الاوبئة الاكثر فتكا فى التاريخ , حيث تبلغ نسبة الوفيات بهذا الفيروس الى نسبة المصابين به حوالى 10% .

أعراضه يبدأ سارس عادة بأعراض شبيه الى حد كبير بأعراض الانفلونزا , كالحمى و القشعريرة و ألام العضلات و الصداع والاسعال فى بعض الاحيان  , وبعد مرور اسبوع من الاصابة به تستقر الاعراض على الاتى :

1: حمى بدرجة حرارة تصل الى 38 درجة او أكثر 
2: سعال جاف 
3: ضيق فى التنفس 

أسبابه  فيروس سارس هو من الاوبئة التى تنتقل بين الحيوانات فيما بينها , ولكن اعتقد العلماء ان الفيروس تم تحويره لينتقل بين الحيوانات والبشر , ومن ثم بين البشر فيما بينهم .

كيف انتشر فيروس سارس : أغلب امراض الجهاز التنفسى ومنها سارس تنشر عبر الرزاز الذى يتطاير فى الهواء قادما من شخص مصاب بالفيروس الى شخص سليم .


هل تعلم أن كورونا هى أهم الاوبئة فى العالم فى أخر 20 سنة..
هل تعلم أن كورونا هى أهم الاوبئة فى العالم فى أخر 20 سنة..

 ثانيا انفلونزا الطيور :  فى عام 2003  تفاجأة العالم بظهور فيروس انفلونزا الطيور H5N1  وهو مرض فيروسى معد يصيب الطيور وبالاخص الطيور المائية البرية وشكلت الدواجن المصابة تهديدا كبيرا للانسان فى اسيا , وذلك بسب انعدام شروط النظافة . 

ظهوره   فى عام 1997، بُلغ عن حالات العدوى البشرية بفيروس أنفلونزا الطيور الشديد الإمراض H5N1 عقب  ظهور تفشى الفيروس لدى الدواجن في مناطق صينية . وفى عام 2003, أنتشر فيروس أنفلونزا الطيور هذا من آسيا إلى أوروبا وأفريقيا وترسّخ لدى الدواجن في بعض البلدان.

أعراضه 

  • صعوبة حادة فى التنفس  (ضيق تنفس) والتهابات فى العين والرئتين 
  • أعراض الانفلونزا العادية من  رشح وسعال وارتفاع درجة الحرارة وألم شديد فى  العضلات والمفاصل) وأحيانا لا توجد بعض الاعراض .

أسبابه  

سرعة انتشار الفيروس. 

 قدرة الفيروس على التحوّل والتبدل. 

له قدرة رهيبة على الاتحاد والتزاوج مع البرد العادى الذى يصيب البشر , مسفرا عن نوعا جديد من الانفلونزا خطير جدا . 

صعوبة وجود مصل مناسب وبالتالى صعوبة علاج تلك الفيروسات  .


هل تعلم أن كورونا هى أهم الاوبئة فى العالم فى أخر 20 سنة..
هل تعلم أن كورونا هى أهم الاوبئة فى العالم فى أخر 20 سنة..

ثالثا فيروس انقلونزا الخنازير H1N1

فى عام 2009 ظهر ما يسمى بانفلونزا الخنازير H1N1 و هو أحد أمراض الجهاز التنفسي التي يسببه فيروس انفلونزا معين, وهى غالبا ما تؤثر على الخنازير بشكل مباشر ,  وهذا النوع من الفيروسات يكون سببا فى تفشى انفلونزا الخنازير بشكل رئيسى و دوروى  فى كثيرا من دول العالم منها الولايات المتحدة والمكسيك وغيرها الكثير من دول العالم  .

ظهوره  يعتقد العلماء ان اول ظهور للفيروس كانت عام 1918 , حيث تأكدوا من اصابة خنيزر بالعدوى مع اصابة بعض البش المخالطين , الا انه لم يثبت بشكل قاطع انتشار العدوى فى تلك الفترة , الى ان عاود مرة أخرى فى العام 2009 ليصعق العالم بخبر انتشار وتفشى ذلك الوباء , وتشير تقديرات غير مؤكدة إلى وفاة أكثر من 250 ألف شخص عبر العالم جراء هذا الفيروس.

أعراضه 

الحمى (لكن ليس بصفة دائمة)
القُشَعْريرة
السُّعال
التهاب الحلق
انسداد أو سيلان الأنف
احمرار ودموع العينين
آلام الجسم
الصداع
الإرهاق
الإسهال
الغثيان والقيء

أسبابه 

التلامس المباشر مع الخنازير يعتبر من الاسباب الرئيسية لنقل فيروس افلونزا الخنازير بشكل مباشر , والتلامس مع اشخاص مثابين بنفس العدوى تعتبر من تلك الاسباب ايضا.

اقرا ايضا    كيف نجحت الصين فى السيطرة على فيروس كورونا (covid-19)؟

هل تعلم أن كورونا هى أهم الاوبئة فى العالم فى أخر 20 سنة..
هل تعلم أن كورونا هى أهم الاوبئة فى العالم فى أخر 20 سنة..

رابعا وباء ايبولا  


حمى الايبولا النزيفية , او فيروس الايبولا , هو مرض شديد وعادة يكون قاتل , وهذا المرض ينتقل من الحيوانات البرية الى البشر , وينتشر بين البشر وبعضهم عن طريق الاختلاط بين البشر المصابين بالاصحاء .
تبلغ نسبة الاصابة بفيروس ايبولا حوالى 50% لذا فى يعتبر من الفيروسات القاتلة .

ظهوره  أعتقد العلماء ان فيروس الايبولا هى فيروس يصيب الخفافيش وبالاخص خفافيش الفاكهة , والتى هى تعتبر المضيف الرئيسى لهذا الوباء , وهو يتقل بين التجمعات بين البشر عن طريق ملامسة دماء الحيوانات الحاملة لجين هذا الوباء , كما ينتقل وباء الايبولا عن طريق الاتصال الجنسى . 


أعراضه     تتراوح فترة حضانة جسم الانسان للمرض من يومين الى 21 يوما قبل ظهر الاعراض على المصابين به , وبعد ذلك يشعر المريض بحمى موهنة و ألام فى العضلات وصداع شديد و التهاب الحلق المصحوب تقيؤ واسهال وظهور طفح جلدى مع اختلال وظائف الكلى والكبد


العلاج واللقاحات  يؤدى الاكتشاف المبكر للمرض والتحصينات المناسبة مناعة المريض من أهم سبل الوقاية من تلك الوباء وهى تعتبر من أهم أشباب بقاء المصاب على قيد الحياة , ويتقييد الاطباء بالادوية التى تساعد على تقوية جهاز المناعة والدم فى السيطرة على ذلك الفيروس .


 خامسا فيروس زيكا  

يعتبر فيروس زيكا هو عدى تنتقل الى البشر عن طريق البعوض , وهى تنتشر بشكل أساسى فى المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية وخصوصا فى الدول الافريقية من العالم . 

أعراضه    لا تظهر على معظم المصابين بفيروس زيكا أى اعراض محددة , ولكن بعض المصابين يشعروا بحمى خفيفة وطفح جلدى وبعض الالتهابات فى المفاصل , 


سادسا كورونا (متلازمة الشرق الاوسط) 

يعتبر قيروس متلازمة الشرق الاوسط أحدى فيروسات كورونا coronavirus  , تم اكتشاف هذا الفيروس لاول مرة فى الاردن  والمملكة العربية السعودية , كما حدثت حالات فى فرنسا والمانيا وايطاليا وتونس وبريطانيا وغيرها .

المعالجة   الادوية لتخفيف شدة الحمى واوجاع العضلات  و العزل الطبى للمصابين. 

سابعا  كورونا المستجد covid_19 

ظهر فيروس كورونا المستجد فى شهر نوفمبر من عام 2019 , فى مدينة وهان الصينية  وانتشر منها الى مختلف دول العالم  مثل ايطاليا واسبانيا والولايات المتحدة الامريكة وبريطانيا والمانيا وكثيرا من دول الشرق الاوسط , ويحاول العلماء جاهدين فى اكتشاف لقاح لهذا الوباء بعد ان اعلنت وزارة الصحة ان الفيروس وصل لدرجة الاجتياح فى العالم . 

أعراضه  فترة احتضان الفيروس لجسم الانسان من يومين الى 14 يوميا , ثم بعدها يبدأ المصاب بالشعور بالتعب الشديد مصحوبا بحمى شديدة , سعال مصحوبا برشح جاف والم عام فى سائر اجزاء الجسد , وغيرها من الاعراض التى كثيرا منا يعرفها حق المعرفة فى تلك الايام . 


 المصادر 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

Responsive Ads Here