ما هى حقائق عيد الام "Mother,s day" ؟ - انفوجراف Infograph

احدث المواضيع

add

الأحد، 22 مارس 2020

ما هى حقائق عيد الام "Mother,s day" ؟

ما هى حقائق  عيد الام "Mother,s day" ؟


عيد الام او يوم الام أو mother,s day  ظهر فى القرن العشرين  اى أنه ظهر حديثا , حيث تقوم بعض الدول بالاحتفال  تكريما للامهات والامومة والارتباط الوثيق بين الام وأبنائها وكيفية تأثير الأمهات على المجتمع  الذى نعيش فيه .



ما هى حقائق  عيد الام "Mother,s day" ؟
ما هى حقائق  عيد الام "Mother,s day" ؟


ظهر عيد الام بناء على رغبة المفكريين الغربيين والاوروبيين بعد اكتشافهم ان كثير اهمال الابناء فى حقوق امهاتهم , فقرروا تخصيص يوم من كل سنه للاحتفال بالامهات تكريما لهن على ما يقومون به تجاه الابناء , وايضا ليجعلوا تذكيرا للابناء على حقوق امهاتهم عليهم , وحتى لا يكون الابناء قاسيين على أمهاتهم .
أقرأ أيضا:ما هو اعلى صوت فى العالم
يعد الأحتفال بعيد الام مختلف فى ميعاده من دولة الى أخرى , فمثلا فى العالم العربى يحتفلوا بعد الام فى بداية الربيع من كل عام وتحديدا فى يوم 21 مارس من كل عام , اما فى النرويج فى الموضوع مختلف تماما حيث يقومون بالاحتفال بعيد الام فى شهر فبراير تحديدا فى اليوم الثانى من الشهر , أما فى الارجنتين يقومون بالاحتفال بذلك العيد فى يوم فى يوم 3 اكتوبر من كل عام , ويأتى احتفال جنوب افريقيا فى الاول من مايو من كل عام , اما عن الولايات  المتحدة  التى تعتبر هى منبع ذلك الاحتفال فتقوم بالاحتفال بعيد الام فى الثانى من  شهر مايو من كل عام . 

يعد عيد الام هى ابتداع امريكى  ولا يأتى مباشرة من سلسلة احتفلات  الامهات والمومة التى حدثت فى كل مكان من الالاف السنين , فى الحضارات القديمة , مثل احتفال المسيحين فى اوروبا بعيد أحد الامومة , وغيرها من المسميات فى الحضارات المختلفة سواء كانت حضارة الرومان او اليونان وغيرها , الا ان  وعلى الرغم من ذلك أصبح عيد الام مرداف لتلك العادات القديمة .
ما هى حقائق  عيد الام "Mother,s day" ؟
ما هى حقائق  عيد الام "Mother,s day" ؟


أقرأ أيضا لماذا دعانا الله الى النظر الى الابل بالتحديد

من أين جاءت تسمية ذلك اليوم بعيد الام؟ :- سنه 1912 انشأت   السيدة  " انا جارفيس " وهى سيدة امريكية الاصل  وهى تعد مبتكرة عيد الام  كانت أمها دائماً تردد العبارة التالية: "في وقت ما، وفي مكان ما، سينادى شخص ما بفكرة الاحتفال بعيد الأم" ,  قامت جارفيس بانشاء الجمعية  الدولية لعيد الام , ايضا استخدم هذه التسمية رئيس الولايات المتحدة الامريكية وورد ويلسون معلنا ذلك الاحتفال كعيد رسمى فى الولايات المتحدة الامريكية , وقام الكونجرس الامريكى بسن قانون لذلك , وأستخدمه رؤساء دول عديدة  ايضا . 


متى كان اول احتفال بعيد الام؟ :-كان اول احتفال بعيد الام عام 1908 , حيث قامت " انا جارفيس " بالاحتفال بذكرى لوالدتها  فى الولايات المتحدة المريكية ,وبعد ذلك بدأت حملة فى الولايات المتحدة لجعل عيد الام معترف به فى الولايات المتحدة وحققت تلك الحملة نجاح كبير فى عام 1914.

ما رأى الدين الاسلامى بعيد الام؟ :-  يرى علماء الدين الاسلامى ان الاحتفال بعيد الام ما هو الا تقليد أعمى للغرب , ولا اساس له من الصحة , حيث ينص الدين الاسلامى على ان الاحتفال بالام وبرها ليس له ميعاد محدد , وانما ينص الدين الاسلامى  على بر الام فى كل وقت من اوقات العام , وهذا فرض عين على كل مسلم ومسلمة , يؤمن بالله وباليوم الاخر وبالحياة والموت والقدر خيره وشره , حيث اثبتت التجارب ان الابناء يهملون أبائهم طوال السنه, ويتقربون  اليهم فى وقت الاحتفال فقط , وهذا منافى للشريعة الاسلامية , التى نصت نصا قاطعا على ضرورة  بر الوالدين .

ما هى حقائق  عيد الام "Mother,s day" ؟
ما هى حقائق  عيد الام "Mother,s day" ؟

كيف جاء الاحتفال بعيد الام الى مصر ؟ :-  يعتبر الراحل على امين مؤسس جريدة أخبار اليوم مع اخيه مصطفى امين أول من فكر فى الاحتفال بعيد الام فى مصر , حيث قام بطرح مقاله اليومى "فكره" الذى كان ينشر فى نفس الجريدة فكرة الاحتفال بعيد الام , حيث قال ""لماذا لا نتفق على يوم من أيام السنة نطلق عليه "يوم الأم"   ونقوم بجعل ذلك اليوم عيد قوميا فى مصر .

تلك هى القصة الكاملة للاحتفال بعيد الام كما جاءت من المصادر واذا اردت الاضطلاع عليها فى اسفل التدوينة , اما عن عيد الام فحن نرى انه كل ثانية تمر من عمرنا وامهاتنا غير راضية عنا فتلك اللحظات نحاول جاهدين نسانها وحذفها من مخيلتنا , لان الأم لا تعوض .



المصادر 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

Responsive Ads Here